قريبا
أخر الأخبار

رواية الزناد – شمران الياسري أبو كاطع

رواية الزناد – شمران الياسري أبو كاطع لقد بحث قصة أبو كاطع الباهرة الرباعية في جذور التكوين الأسري للأسرة العراقية في الريف ، وكيف يتفاقم الجدال الداخلي في النفس العراقية ، جدل الشديد الغالب ، وجدل الواهن ، وجدل الثوري المتمرّد والخانع الجبان . . وقد كانت الأفراد التي جسّدتها الحكاية تدنو مناً ، ونتعرّف فوق منها ، ونتسمّع وجيب قلوبها ، أو نشم عطر البخور الذي كانت العرائس تعطرُ مخادعها به . .
أما الجزء الـ5 من قصته ، والذي صدر عام 1982 أسفل اسم ( مسألة حمزة الخلف ) حتى الآن موت الكاتب ، ولقد مدّد زمن الحكاية لما عقب زمن الدولة الأولى ، حيث عاثت قوى الظلام الدمار في جمهورية دولة العراق عقب فبراير / 1963 ، وعندها تبدلت مسألة حمزة الخلف ) من شق جدول مواعيد يروى أرضه الى شق سبيل الخلاص للعراق . لقد أضاف أبو كاطع في ( مسألة حمزة الخلف ) ، الابرز منها ، والذي روى حكاية اغتيال الدولة الأولى ، ونشوب مخالب القتلة في الوطنيين والأبرياء .
أما الطبعة الثانية من موضوع حمزة الخلف ولقد صدرت عام 2005 في بغداد . وبالتالي صرت حكاية ( حمزة الخلف ) جزء خامساً للرواية . لقد مناصر المهتمون بالأدب العراقي وأدب شمران الياسري حكايته قبل عام 2003 وبعدها وبحثوا عنها ، ولذا توجهنا لاسترداد طبعها كعمل فرد . . وقد أملينا البصر طويلاً بالاسم الذي ستأخذه الحكاية ، لأنهاصدرت كخمس حكايات ( الزناد ، بلابوش دنيا ، غنم الشيوخ ، فلوس أحميّد وقضية حمزة الخلف ) ، وقد كان عنوان ( الزناد ) لهاهو الأكثر إغراءا ، فهو مشعل الثورة الذي أوقده ( وراء العيدان وقتما قصف ( الزناد ) بوجه الشيخ ، فأدماه ، تعبيراً عن الرفض الجلي والواعي لإجراءات الاقطاعيين ، وهو بالأصل منحة من الشيخ الوالد لشراء ذمة ذلك العراقي الراسخ . غير أننا جعلناها ( حكاية أبو قاطع ) ، وكأنه أدلى بها ك ( شهادة ) ، فصارت ( شهادة أبو قاطع ) . سوف تكون الحكاية ، مثلما نظن ، أبرز مورد للقاموس الريفي والشعبي العراقي ، الذي صرنا بحق قلقين من ضياعه وسط تلك الاثاثة في تنويع استعمال الكلمات المتدنية التي لا تنتمي للفصحى ، ولا للشعبى . . ونتمنى أن تقرأ الأجيال هذه القصة لتتملى في الخريطة الاجتماعية والسياسية والثقافية العراقية ، وتقف على الأساسيات التي وقفت على قدميها فوق منها البلد !

رواية الزناد – شمران الياسري أبو كاطع
رواية الزناد – شمران الياسري أبو كاطع

روايات عربية  – روايات عالمية مترجمة – كتب عالمية مترجمة – تحميل كتب الاكترونية 

لذا قدمنا هذا الموقع لمن لا يكتفى بحياة واحدة وعقل واحد وقلب واحد وفكر واحد ولا أحد ينكر أن هناك صعوبات كثيرة

للحصول على الكتاب الورقى فى أماكن كثيرة من الوطن العربى ..

سواء من ارتفاع اسعار الكتب من جهة

او عدم توافرها فى بعض المناطق من جهة اخرى

لذا كان الكتاب الالكترونى هو الحل الأمثل للجميع

ورغم كل ذلك فاننا حريصين على أن يكون نشرنا للإبداع عن رضا تام للكاتب ..

لذا ايمانا منا بحق اى كاتب فى تقرير مصير ابداعه وحرصا على الملكية الفكرية ..

فسوف نقوم بحذف اى كتاب يراسلنا كاتبه اذا كان لا يريد ان يستفيد من كتابه ملايين القراء

وسوف نقوم بحذفه خلال 24 ساعة .

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية الاطلاع علي تصنيف الاحدث على الموقع اضغط هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب بستان الكتب بطعم الكتب اضغط هنا

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع بستان الكتب

حاليا بالمكتبات وغير متوفر الكترونيا

لمناقشة الكتاب فى جروب بستان الكتب اضغط هنا

للإبلاغ عن رابط لا يعمل اضغط هنا

كتب من نفس القسم

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock