فكر وثقافة وإيديولوجيا

تحميل كتاب الالتفات إلى ألم الآخرين – سوزان سونتاغ

تحميل كتاب الالتفات إلى ألم الآخرين – سوزان سونتاغ

سوزان سونتاغ شخصية متشكلة بحق -على حسب ما توفره لنا مجموعة مواقفها السياسية أثناء مسيرتها الثقافية منذ حقبة الستينيات. فهي، ومنذ الافتتاح بواسطة إعلائها للصوت الرافض لحرب أميركا على فيتنام وزيارتها لهانوي خلال اشتعال الاشتباكات العسكرية، وصولاً لحرب بلادها الأخيرة على جمهورية دولة العراق التي سجلت تجاهها موقفاً رافضاً لمبدأ المعركة نفسها، كانت ذات فاعلية ونفوذ إزاء معركة التصفية العرقية للصرب مقابل البوسنة وسراييفو. فلقد سكنت في البلدة المحاصرة خلال ثلاث أعوام -إلى حد ماً- إذ نهضت بطرح مسرحية صموئيل بيكيت الأشهر “في انتظار غودو” على مسرحها، رائية مع سكانها على أن حصار البلدة لا يبدل دون حق الإنسان من التلذذ بفن المسرح.

إلا أن ذاك لم يحرم عنها الرأي الناقد المادي نتيجة لـ مطالبتها لبلدها ولحلف الناتو التدخل في المعركة. فليس هنالك وجهاً واحداً فحسب لذا التدخل (على حسب القذف والمذابح ورفع الحصار) إلا أن يعتبر وجه أحدث مستقبلي وخطير، وهو شرعية التدخل للدول والتحالفات الكبرى في مصائر البلاد والمدن الأصغر والأضعف -وإن بحجج بشرية وذرائع أخلاقية.

يمكن اعتبار سوزان سونتاغ في إطار مجموعة الإنتقاد والرفض الأكثر بروزاً في نطاق أميركا لسياسة إدارتها الخارجية، ومن ثم تتسق في أكثرية مواقفها مع الرمزين الأشد وضوحاً: إدوارد مبتهج، ونعوم تشومسكي، إلا أنها، مع ذاك اختلفت مع الأكبر في رضاها لجائزة فلسطين المحتلة عام 2001 التي كان من ضمن أعضاء اللجنة المانحة الثلاثة شمعون بيريز، ونهض بتقديمها رئيس بلدية البلدة المحتلة أولمرت، الأمر الذي اضطر واحد من الكتاب البوسنيين (امييل الكالاي) لأن ينتقدها على ذاك، على الرغم من إسباغ مجينته (سراييفو) لقب مواطنة شرف على سونتاغ محتجاً غير صحيح سياسياً وأخلاقياً. مثلما أن مطالبتها بالتدخل أثارت جملة اعتراضات أكثرها أهمية لب الحالة الذي يحمله تشومسكي من تلك الشأن.

إلا أن ذلك ليس إلا واحد من أبعاد تلك الشخصية، في سونتاغ واحدة من أكثر النماذج الثقافية الأميركية طوال النصف الـ2 من القرن الفائت حتى اليوم. فهي التي فتحت نوافذ الثقافة الأميركية على المعطى الثقافي الأوروبي ومدارسه وأغناها، وهذا عبر مجموعة نصوص المادية الآخذة بأسباب ومستجدات الثقافة الأوروبية ورموزها الفكرية والسينمائية والأدبية، بحيث باتت رابطة الوصل في منتصف القرن. مثلما أنها صاحبة محاولة روائية وقصصية لافتة، وأيضاً صانعة لـ 4 أعمال سينمائية ومسرحية، وروائية لا تضاهى لنفوذ الصورة الفوتوغرافية في الحياة المعاصرة.

تحميل كتاب الالتفات إلى ألم الآخرين – سوزان سونتاغ

تحميل كتب بصيغة pdf تحميل كتب الكترونية مجانا

روايات عربية  – روايات عالمية مترجمةكتب عالمية مترجمةتحميل كتب الاكترونية 

لذا قدمنا هذا الموقع لمن لا يكتفى بحياة واحدة وعقل واحد وقلب واحد وفكر واحد ولا أحد ينكر أن هناك صعوبات كثيرة

للحصول على الكتاب الورقى فى أماكن كثيرة من الوطن العربى ..

سواء من ارتفاع أسعار الكتب من جهة

أو عدم توافرها فى بعض المناطق من جهة اخرى

لذا كان الكتاب الإلكتروني هو الحل الأمثل للجميع

ورغم كل ذلك فاننا حريصون على أن يكون نشرنا للإبداع عن رضا تام للكاتب ..

لذا ايمانا منا بحق اى كاتب فى تقرير مصير ابداعه وحرصا على الملكية الفكرية ..

فسوف نقوم بحذف اى كتاب يراسلنا كاتبه اذا كان لا يريد ان يستفيد من كتابه ملايين القراء

وسوف نقوم بحذفه خلال 24 ساعة .

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية الاطلاع على تصنيف الاحدث على الموقع اضغط هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب بستان الكتب بطعم الكتب اضغط هنا

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع بستان الكتب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب بستان الكتب اضغط هنا

للإبلاغ عن رابط لا يعمل اضغط هنا

كتب من نفس القسم

زر الذهاب إلى الأعلى