أحدث تحميلات الموقعروايات عربية

تحميل رواية بقعة عمياء – سميحة خريس

تحميل رواية بقعة عمياء – سميحة خريس

نوال المقبلة إلى مساحة الشميساني، البرجوازية وقته، في سادّان، من منطقة جبلية الحسين، الذي كان يوما مساحة برجوازية، لتعمل موظفة بنك، وتتعرف على ربحي الآتي من الريف، والذي يعمل في واحدة من المكتبات، ويمارس عملية كتابة التقارير التطلع بزملائه، ووقتما يتزوجان يسكنان عند أسرة صاحب متجر عنده سوبر ماركت بجانب المنزل، مثلما نجد في عديد من أنحاء سيطرّان. تقضي الأيام، ويصبح عند نوال وربحي أسرة من فتاتين وطفل صغير، وتحلم ببناء إمبراطورية نون (مثل الكثير عمل سينمائي ساحر حمامة- إمبراطورية ميم)، فتسمي أبناءها بأسماء تبدأ بحرف النون: ندى، ونور، ونادر.

واحدة من الفتاتين تفقد بصرها قبل أوانه، إلا أن نوال لم تنتبة إلى ذاك سوى في أعقاب فوات الأوان، يكبر الأولاد في حضور انشغال نوال في انتصر رزقها لإعالة أسرتها، خاصة عقب فصل قرينها من الشغل نتيجة لـ قضايا فساد، وتقطن إبنتها الكبرى صلة مع شاب صغير في مقتبل العمر شاعر يعيش فوق منزلهم، ووَلدها الفاشل في المدرسة، يهوى إحراز المشكلات، حتى يلتقطه مطلع خال له، ويشغله على تكسي، ثم على حافلة، ولأنه شاب صغير في مقتبل العمر متهور يسفر عن حادث، دعت خاله لفصله من الجهد، فالتف حوله واحد من المتطرفين وجنده للحرب في جمهورية سورية دون أن يفهم حقيقة الموقعة ثمة.

لم يتحقق لنوال معيشة إمبراطوريتها، التي ترمز إلى الطبقة المتوسطة، حيث تتفكك العائلة، الوالد يصاب بالزهايمر، والأم تدخل في صلة جسدية مع جارها صاحب المتجر، والفتاة الكبرى تتزوج رجلا أضخم منها بشكل أكثر يعمل في جمهورية خليجية، الغلام ينضم بداعش في جمهورية سورية، ولم يبق سوى الفتاة الضريرة.

أما أسرة البائع فهي تتآكل ايضاًً، فالابن المدلل، يدمن العقاقير المخدرة في البدء، ثم فجأة ينضم بالمجاهدين في أفغانستان، ثم يرجع ليمارس الجهد الدعوي في أوضاع مبهمة، أما القرينة، المغيبة عن جميع الأشياء، الفاقدة لأي تستمر مع قرينها، تتفرغ لدروسها الدينية، وتكون فرحانة بتحول وَلدها إلى التدين.

القصة تتحاور بأصوات الأفراد، ويبرز هنالك أصوات أسرة نوال عامتهم، إضافة إلى ذلك صوت الجار البائع. أما باقي أفراد القصة فبقيت ثانوية، ولم تتكلم بصوتها المختص، ويتعرف أعلاها القارئ بواسطة أصوات باقي الأفراد.

عمل رطب، رحل عن توه من ضمن أنامل كاتبة محترفة، ترسم شخوصها كأنها تختارهم من ضمن عشرات الأفراد التي خبرتها وحفظت كل تفاصيل عمرها، وعرفت كيف يتصرفون، وكيف يفكرون، تعرف عواطفهم، كيف تتولد، وكيف تتفاعل، وكيف تغادر، تعرف ثقافتهم، كأنها حاورتهم مرارا، حتى لا يسقط على اللوحة لون من ريشتها يخلق خللا في هارمونيا اللون والحركة على الصفحة البيضاء التي ترسمها.

تحميل رواية بقعة عمياء – سميحة خريس

روايات عربية  – روايات عالمية مترجمةكتب عالمية مترجمةتحميل كتب الاكترونية 

لذا قدمنا هذا الموقع لمن لا يكتفى بحياة واحدة وعقل واحد وقلب واحد وفكر واحد ولا أحد ينكر أن هناك صعوبات كثيرة

للحصول على الكتاب الورقى فى أماكن كثيرة من الوطن العربى ..

سواء من ارتفاع أسعار الكتب من جهة

أو عدم توافرها فى بعض المناطق من جهة اخرى

لذا كان الكتاب الإلكتروني هو الحل الأمثل للجميع

ورغم كل ذلك فاننا حريصون على أن يكون نشرنا للإبداع عن رضا تام للكاتب ..

لذا ايمانا منا بحق اى كاتب فى تقرير مصير ابداعه وحرصا على الملكية الفكرية ..

فسوف نقوم بحذف اى كتاب يراسلنا كاتبه اذا كان لا يريد ان يستفيد من كتابه ملايين القراء

وسوف نقوم بحذفه خلال 24 ساعة .

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية الاطلاع على تصنيف الاحدث على الموقع اضغط هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب بستان الكتب بطعم الكتب اضغط هنا

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع بستان الكتب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب بستان الكتب اضغط هنا

للإبلاغ عن رابط لا يعمل اضغط هنا

كتب من نفس القسم

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock