قريبا

تحميل رواية الدم الأزرق

تحميل رواية الدم الأزرق الدم الأزرق من روائع الأدب التابع لدولة روسيا الحوار للكاتب التابع لروسيا يوري بويدا. وهي القصة ‏الحائزة على المركز الثالث في الجائزة الكبرى للكتاب على حسب قرائها عام 2011. تصدر بنسختها ‏العربية عن (دار ثقافة للنشر والتقسيم، 2018). ترجمها عن اللغة الروسية الطبيب فؤاد ‏المرعي.‏ ‎ ‎

تدور فاعليات القصة في أواخر القرن الـ8 عشر ومنتصف القرن العشرين، كانت عاقبة الموقعة ‏الأهلية الروسية وفي زمن صارت فيه (تشودوف) جزءاً من موسكو. في ذاك الزمان كانت “إيدا ‏زمويرو” المطربة المسرحية؛ تشكل مع أستاذيها المطربة سيرافيما بيرغر “في حين العارمة”، وقرينها ‏كونستانتين برودسكوي، الذي كان الجميع يطلقون عليه اسم كابو؛ مثلثاً فنياً مسرحياً رائداً.

فهم كابو أن ‏من واجبه أن يكتب عن هذه البلدة وأهلها، عن الشقيقين الجلادين اللذين أسسا تشودوف، وعن ‏الجميلة النائمة، والسفينة “حيدر آباد”، والخان، والقبطان خوليوبيف، وألكسندر زمويرو، زعيم ‏كتيبة الحرس الأحمر الأولى حاملة اسم يسوع المسيح الناصري، وقرينته لوشادكا، وأشياء ‏أخرى.. لقد أصبح قول الحقيقة ممكناً في أعقاب مكابدة قرينته سيرافيما الهائلة في المعتقل، وهاهي ‏سيرافيما عقب خروجها من المعتقل تحلم بالرجوع إلى المسرح، وبأدوار عصرية في السينما.

“أنا ‏مهيأة لالتهام تلك الغيرترودات والكاترينات بالملعقة – صرحت. لقد اشتقت إليهن – أنا جائعة”، ‏إلا أن في أعقاب شهر تسممت سيرافيما بالنيمبوتال. انتحرت عقب مرور سبعة وأربعين يوماً على ‏تدشين سراحها! في ذاك الزمن بالتحديد بدأت إيدا، تحتفل بأعياد ميلاد شركائها – تشيخوف، ‏وشكسبير، وراسين، وبات وجود السالف يتصاعد في مستقبلها. هي لفتت لهذه السنوات في سجِل ‏يومياتها بهيروغليفيات – ثلاثة أسطر شعرية لبونين: “كالمطر يضرب الذرا.. بمجرد أنً – عذباً لا ‏يدري الرهبة.. الأمر الذي يخفي بقوة”، وعاجلا ما بدأت إيدا تفقد أصدقاءً كثر. وتمر السنين ويتواصلّ ‏نظام وجودها في الدنيا على شأنه، تقرأ بكثرةً، وفي الأماسي تدير ماكينة التصوير السينمائية، لتمثل في مواجهة ‏عدستها نينا زاريشنايا، أو ليدي مكبث، أو نورا.

بل حدثاً خارقاً حدث لإيدا قبيل بلوغها الثمانين ‏من وجودها في الدنيا، خسر تذكّرها التلفاز بأسلوب مفاجئ. وطلب الالتقاء بها فبعث إليها بعرضاً مغرياً ‏للتمثيل على اعتبار أنها نجمة من نجوم الأربعينات، وإنها ابنة ثوري بطل من أبطال الموقعة ‏الأهلية، وفنانة، قدّستها البلاد جميعها عقب إبداء عمل سينمائي “ماشينكا”، وامرأة تشوَّه وجهها عقب حادث ‏عربة، لكنها وجدت في ذاتها الشدة الكافية لتعود إلى المسرح وتؤدي دور نينا زاريشنايا أجدر ‏تأدية في تاريخ المسرح التابع لروسيا، تلعب دور قرينة لأرستقراطي بريطاني جاسوس، فقدت إعجابها ‏بالغرب، فعادت إلى موسكو ووقعت معتدى عليه الاستبداد الستاليني.

رواية الدم الأزرق – يوري بويدا


تحميل رواية الدم الأزرق


روايات عربية  – روايات عالمية مترجمة – كتب عالمية مترجمة – تحميل كتب الاكترونية 

لذا قدمنا هذا الموقع لمن لا يكتفى بحياة واحدة وعقل واحد وقلب واحد وفكر واحد ولا أحد ينكر أن هناك صعوبات كثيرة

للحصول على الكتاب الورقى فى أماكن كثيرة من الوطن العربى ..

سواء من ارتفاع اسعار الكتب من جهة

او عدم توافرها فى بعض المناطق من جهة اخرى

لذا كان الكتاب الالكترونى هو الحل الأمثل للجميع

ورغم كل ذلك فاننا حريصين على أن يكون نشرنا للإبداع عن رضا تام للكاتب ..

لذا ايمانا منا بحق اى كاتب فى تقرير مصير ابداعه وحرصا على الملكية الفكرية ..

فسوف نقوم بحذف اى كتاب يراسلنا كاتبه اذا كان لا يريد ان يستفيد من كتابه ملايين القراء

وسوف نقوم بحذفه خلال 24 ساعة .

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية الاطلاع علي تصنيف الاحدث على الموقع اضغط هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب بستان الكتب بطعم الكتب اضغط هنا

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع بستان الكتب

حاليا بالمكتبات وغير متوفر الكترونيا

لمناقشة الكتاب فى جروب بستان الكتب اضغط هنا

للإبلاغ عن رابط لا يعمل اضغط هنا

كتب من نفس القسم

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock