أحدث تحميلات الموقعفكر وثقافة وإيديولوجيا
أخر الأخبار

كتاب ‫بربري عصري متحضر – إبراهيم كالين

كتاب ‫بربري عصري متحضر – إبراهيم كالين

صدرت عن الدار العربية للعلوم ناشرون ترجمة النسخة التركية من كتاب “Barbar, Modern, Medeni” وأتت النسخة العربية تحت عنوان “بربري، حوار، متحضر” وعنوان فرعي “ملاحظات بشأن الحضارة” والكتاب من تأليف الكاتب التركي إبراهيم كالين ومراجعة وتحرر مقر التعريب والبرمجة في بيروت.

يشكل كتاب “بربري.. حديث.. متحضر” مقاربة معرفية بشأن مفهوم الحضارة عبر العصور. حيث إستطاع، مؤلفه المؤرخ التركي إبراهيم كالين وبمنهجية تحليليّة – تفكيكية فاعلة، من إبانة الهوة المعرفيّة بين عالمين يتباعدان، عالم الحضارة المهيمنة وعالم الحضارات الأخرى التي تتقصى عن حضارة بديلة للأولى، فتستهلك الشأن، بل دون الإقدام على إبداعه أو صنعه.

في حضور ذاك الهم المعرفي – التأريخي، ينشد المؤلف إلى ترسيخ نظرية عدم إحتمالية إستحداث حضارة، سوى عن طريق نظرة دولية وتصور وجود وفكر علمي وإحساس جمالي محدد. لأن المقاربات المجزأة لا تجيز بإقامة رابطة متكافئة بين الإنسان والوجود. وبمعنى أجدد لزوم امتلاك اعتقاد متكامل ومتزن في مختلف الميادين السياسية والشرعية والتكنولوجية والفنية. واعتباره إشتراط لا بد منه من أجل حضارة آدمية ودائمة مرتكزة على الذهن والفضيلة والسلام.

يتطرق الكتاب إلى تاريخ حضارات الصين والهند والأزتيك والحضارات الأوروبية، في سياق ملاحظات مفهومية وتجارب تاريخية، فيعرض أمثلة عن أسلوب وكيفية وجود حالات من البربرية والحداثة والتحضر في آن جميعاً.
ثم يحلّل مفهوم الحضارة على صعيدين رئيسيين تاريخي ومفهومي. ويتوقف (أولاً) لدى المعاني التاريخية والسياسية والاجتماعية للكلمة ويدل على ساحات استخداماتها المتغايرة.

ولذا ما سيقدّم لنا شواهد مأمورية بشأن الطبوغرافيا الغنية لمصطلح الحضارة في المجتمعات المتغايرة من ناحية، وكيف تحوَّل مع ميلاد الحداثة واضطلع بوظائف مختلفة في المقابل.

ويعمل ثانياً على وحط توضيح مفهوم للحضارة وإرساء دشن إطار فلسفي يستند إلى ذلك التعريف. ثم يربط بين رأي الحضارة والنظرة الدولية وتصور الوجود، ويقف لدى المعاني التي تعبر عنها فيما يتعلق للإنسان والمجتمع والطبيعة، ليؤكد أن الفوارق الأساسية بين الحضارات إنما هي ناجمة عن تغيرات على مستوى النظرة الدولية وتصور الوجود.

وأما ثالثا فتكمن فيها قصد الكتاب، وهي فعل محاسبة حضارية. ولذا الغاية يورد المؤلف رأياً يقول: إن رأي الحضارة السائدة اليوم تؤدي بنا إلى ما هو مقابل – الحضارة، ويُجري تقييماً موجزاً بشأن محاولات الوصول لحضارة بديلة

أقرأ أيضا

كتاب ‫بربري عصري متحضر - إبراهيم كالين
كتاب ‫بربري عصري متحضر – إبراهيم كالين

روايات عربية  – روايات عالمية مترجمة – كتب عالمية مترجمة – تحميل كتب الاكترونية 

لذا قدمنا هذا الموقع لمن لا يكتفى بحياة واحدة وعقل واحد وقلب واحد وفكر واحد ولا أحد ينكر أن هناك صعوبات كثيرة

للحصول على الكتاب الورقى فى أماكن كثيرة من الوطن العربى ..

سواء من ارتفاع اسعار الكتب من جهة

او عدم توافرها فى بعض المناطق من جهة اخرى

لذا كان الكتاب الالكترونى هو الحل الأمثل للجميع

ورغم كل ذلك فاننا حريصين على أن يكون نشرنا للإبداع عن رضا تام للكاتب ..

لذا ايمانا منا بحق اى كاتب فى تقرير مصير ابداعه وحرصا على الملكية الفكرية ..

فسوف نقوم بحذف اى كتاب يراسلنا كاتبه اذا كان لا يريد ان يستفيد من كتابه ملايين القراء

وسوف نقوم بحذفه خلال 24 ساعة .

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية الاطلاع علي تصنيف الاحدث على الموقع اضغط هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب بستان الكتب بطعم الكتب اضغط هنا

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع بستان الكتب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب بستان الكتب اضغط هنا

للإبلاغ عن رابط لا يعمل اضغط هنا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى