أخر الأخبار

رواية مريديان – آليس ووكر

رواية مريديان – آليس ووكر فقط مثل أغلب القضايا التي تطرحها في أعمالها، تتقاطع القضايا التي تتناولها آليس ووكر في قصة “مريديان” (1976) مع قضايا جميع الأمم التي تتكبد البغي والعنصرية والجهل والاضطهاد، ولربما يحس القارئ في الوطن العربي أنها تتكلم عنه بالذات، أو عن شخصيات عاصرهم أو سمع عنهم .
ذاك يظهر أكثر مع دراية أن السؤال اللازم الذي تتمحور حوله القصة هو “هل يجوز للمرء أن يقتل إنساناً أحدث في طريق الثورة؟”. تطرح ووكر أسئلتها التي لا تنام بواسطة بطلة القصة مريديان، وتتساءل بخصوص نطاق صحة لجوء حركة الحقوق المدنية التي نشطت في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين إلى الوحشية دفاعاً عن حقوق السود في الولايات المتحدة، وتتساءل إذا كان يمكن لشرارة الثورة أن تشتعل بجريمة قتل؟ تحط ووكر بطلتها مريديان وجهاً لوجه في مواجهة كل تلك الأسئلة حينما يسألها زملاؤها في الحركة “هل أنت على تأهب للقتل بهدف الثورة؟”، لتجد مريديان ذاتها في مواجهة مفترق أساليب: إما أن ترد بالإيجاب، أو تختار طريقتها المختصة في التمرد وتسعى للعثور على توضيح مفهوم عصري للثورة، لتصبح- وكما يقصد اسمها بحسب القاموس- البوصلة التي تسوق إلى الخلاص. لا يوجد شك أن الأسعار التي دفعتها مريديان أثناء رحلتها كانت باهظة بشكل كبيرً، ولا ريب أنها من القلة الذين يمتلكون الشجاعة الكافية لتقديم التضحيات ورفض الأساليب الكلاسيكية، بيد أن رحلتها كانت السبيل الذي اختارته لتجد نفسها، ولتتعرف على مكامن الحب والجمال في عالم صنعته بشخصها، بعيداً عن الاصطفافات والمسلمات. “كانت صلبة بما يلزم لترحل بدون أن يكون عندها ما تحمله بصحبتها. تخلصت من قبعتها، وأحاط الصوف الأملس لزغب شعرها الذي نما مؤخراً وجهها النحيل ذا التفاصيل الشكلية الصارمة.
تمحورت فكرته الأولى بشأن لازاروس، إلا أنه نشد بعدها تذكر فرد أصغر سلبية، واحد عصامي صنع ذاته بشخصه. مريديان سترجع إلى العالم وقد تخلصت من الداء. ذاك ما عرفه. أما ما شعر به فهو أن هنالك شيء ما فيها يطابق على الإطلاقً ما كانت فوق منه طول الوقتً ونجح في النهايةً في معرفته عنها. إنه الجزء الذي على الأرجح استشعره حاليا إلا أن عجز سابقاً عن مشاهدته. لن يشاهد «حبيبته» مريديان مكرراً. نما الجزء الجديد خارج إطار الأثري وقد كان ذاك مطمئناً. ذلك الجزء منها، حديث وواثق وجاهز، وحتى توّاق للعالم، عرف أنه يقتضي أن يتلاقى ذاك الجزء من جديدً ويتعرف على سعره الحقيقية في بكره.”

رواية مريديان – آليس ووكر
رواية مريديان – آليس ووكر

روايات عربية  – روايات عالمية مترجمة – كتب عالمية مترجمة – تحميل كتب الاكترونية 

لذا قدمنا هذا الموقع لمن لا يكتفى بحياة واحدة وعقل واحد وقلب واحد وفكر واحد ولا أحد ينكر أن هناك صعوبات كثيرة

للحصول على الكتاب الورقى فى أماكن كثيرة من الوطن العربى ..

سواء من ارتفاع اسعار الكتب من جهة

او عدم توافرها فى بعض المناطق من جهة اخرى

لذا كان الكتاب الالكترونى هو الحل الأمثل للجميع

ورغم كل ذلك فاننا حريصين على أن يكون نشرنا للإبداع عن رضا تام للكاتب ..

لذا ايمانا منا بحق اى كاتب فى تقرير مصير ابداعه وحرصا على الملكية الفكرية ..

فسوف نقوم بحذف اى كتاب يراسلنا كاتبه اذا كان لا يريد ان يستفيد من كتابه ملايين القراء

وسوف نقوم بحذفه خلال 24 ساعة .

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية الاطلاع علي تصنيف الاحدث على الموقع اضغط هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب بستان الكتب بطعم الكتب اضغط هنا

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع بستان الكتب

حاليا بالمكتبات وغير متوفر الكترونيا

لمناقشة الكتاب فى جروب بستان الكتب اضغط هنا

للإبلاغ عن رابط لا يعمل اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك.. قم بتعطيل مانع الإعلانات على موقعنا حتى يمكنك الإستمرار في استخدام الموقع .